قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في كل ركعة ،
ومن لم يقرأ الفاتحة فصلاته باطلة
لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَاْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ " . رواه مسلم
اى انه لا تصح أي صلاة بدونها
فعن عائشة رضى الله عنها قالت:" سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل صلاة لم يُقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهى خداج"
ويمكن للمصلي أن يكتفي بقراءة الفاتحة فقط في كل ركعة وهي أقل مقدار مسموح به
الخطأ فى قراءة القرآن يسمى لحن
واللحن نوعان
لحن جلى (يغير المعنى )
ولحن خفى (لايغير المعنى )
فإن كان اللحن جلى يغير المعنى
فلا تصح الصلاة
كأن نقول "الذين أنعمتُ عليهم" بضم التاء ( فيكون المنعم هو المصلي )
أويقول " أهدنا "بفتح الهمزة وليس كسرها ( من الهدية وليس الهداية )
أما إذا كان لحن خفى لا يغير المعنى
مثل تغيير الذال إلى زاي في قوله : اللزين بدل اللذين ،
فالصلاة صحيحة ويجب ان نتعلم أحكام القراءة الصحيحة 0