منتدى المراة العصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بكل مايهم المراة والاسره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى المراة العصرية يرحب بالسادة الاعضاء والزوار ضيوف المنتدى ويتمنى قضاء وقت سعيد معنا

اخي العضو لو لديك شكوى او استفسار راسل الادارة من هنا  https://modernwomen.mam9.com/f1-montada


 

 المبادئ العامة لعلم التجويد000000000000000000000

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رغدا سرايا
مديره عامة للمنتدى
مديره عامة للمنتدى
رغدا سرايا


المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
العمر : 35

المبادئ العامة لعلم التجويد000000000000000000000 Empty
مُساهمةموضوع: المبادئ العامة لعلم التجويد000000000000000000000   المبادئ العامة لعلم التجويد000000000000000000000 I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 3:30 pm

المبادئ العامة لعلم التجويد000000000000000
قيل
ان مبادئ كل فن عشرة الحد والموضوع ثم الثمرة
وفضله ونسبته والواضع الاسم والاستمداد حكم الشارع
مسائله والبعض بالبعض اكتفي ومن دري الجميع حاز الشرف

 أولا: الحد


لغة: التحسين

اصطلاحا: اخراج كل حرف من مخرجه واعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات

مثلا
خروج حرف الطاء من طرف اللسان مع اصول الثنايا العليا وبذلك اقمت حد التجويد في ذلك الحرف مع اعطاؤه الصفات اللازمة كالشدة والجهر ........ الخ والعارضة كالتفخيم والترقيق.

الادلة علي ذلك
قول الامام علي رضي الله عنه عندما سئل عن قوله تعالي:"ورتل القرأن ترتيلا
قال: هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف

قول ابن الجزري في المقدمة
هو اعطاء الحروف حقها من كل صفة لها ومستحقها

-------------------------
ثانيا: الموضوع
كلمات القرأن الكريم
وزاد بعضهم
الحديث الشريف
----------------------------
ثالثا: الثمرة
صون اللسان عن التحريف واللحن والخطأ حال قرائتنا لكتاب الله تعالي
بماذايتحقق ذلك
معرفة المخارج والصفات
معرفة الاحكام التجويدية من غنة ومد
التلقي من الشيوخ المتقنين المجازين بالرواية او القراءة بالسند المتصل الي النبي صلي الله عليه وسلم

-------------------------
رابعا:فضله
تعريف العلماء للقرأن : هو افضل العلوم واشرفها.
بذلك فان اشرف العلوم هو التجويد لتعلقه بالقرأن الكريم
يقول النبي صلي الله عليه وسلم:"وفضل كلام الله علي سائر الكلام كفضل الله علي سائر البشر"
والايات والاحاديث كثيرة علي ذلك
منها:
*قوله تعالي في سورة البقرة: "الذين أتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ومن يكفر به فاولئك هم الخاسرون"

قوله تعالي في سورة الاسراء: "ان هذا القرأن يهدي للتي هي اقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا كبيرا"

حديث رواه الامام البخاريعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "خيركم من تعلم القرأن وعلمه"
العلماء قالوا بان الخيرية هنا مطلقة

حديث رواه الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "الماهر بالقرأن مع السفرة الكرام البررة والذي يقراالقرأن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق فله اجران"
السفرة الكرام البررة هم الملائكة الموكلون بحفظ القران في السماء وهم افضل الملائكة.
وذلك من خلال اجادة القراءة مع العمل بالقرأن

والاصل في القران المشافهة
من يأخذ العلم عن شيخ مشافهة يكن عن الزيغ والتحريف في حرم
ومن كان أخذا للعلم من صحف فعلمه عند أهل العلم كالعدم

حديث رواه أبو داود والترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "يقال لصاحب القرأن افرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فان منزلتك عند أخر أية كنت تقرأها "
تقول أحد أمهات المؤمنين أن عدد درجات الجنة كعدد آي القرأن
--------------------------
خامسا: نسبته
هو أحد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرأن الكريم
لقول النبي صلي الله عليه وسلم:"وفضل كلام الله علي سائر الكلام كفضل الله علي سائر البشر"

---------------------------
سادسا: واضعه
من الناحية العمليةهو النبي صلي الله عليه وسلم حث تلقاه مجودا لانه نزل عليه مجودا وتلقاه الصحابة مجودا الي ان وصل الينا بالتواتر
قال تعالي "ورتل القرأن ترتيلا"
قيل لم يثبت ان النبي صلي الله عليه وسلم قرأ القرأن بغير غنة ولا مد


ومن الناحية النظرية وهي وضع قواعده
قيل: أبو الاسود الدؤلي.
وقيل:الخليل بن أحمد
وقيل:أبو عبيد الله بن سلام
وقيل غير ذلك

لم تكن هذه القواعد موجودة في عهد النبي صلي الله عليه وسلم
فارادوا وضع قواعد له بعد ان كثر اللحن ولكن اختلفوا فيمن وضع هذه القواعد

ولكن فيه شبه اتفاق ان أول من كتب كتاب في التجويد هو الامام الخاقاني
 
-----------------------------
سابعا:اسمه
علم التجويد

----------------------------
ثامنا:استمداده
يستمد من كيفية قراءة النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين ومن تبعهم من العارفين الحاذقين رضي الله عنهم أجمعين الي ان وصل الينا بالتواتر
-----------------------------
تاسعا:حكم الشارع
من الناحية العلمية
فرض كفاية اي اذا قام به البعض سقط عن الباقين

من الناحية التطبيقية
فرض عين علي كل مسلم ومسلمة سواء درسته ام لم تدرسه.
بعض العلماء المحدثين قالوا أنه فرض عين من الناحية العلمية وذلك بسبب قراءة الناس الخاطئة
---------------------------
عاشرا:مسائله
معرفة القواعد والاحكام مثل
معرفة مخارج الحروف
معرفة الصفات
معرفة أحكام النون الساكنة والتنوين
معرفة احكام الميم الساكنة والتنوين
الي غير ذلك من القواعد والاحكام

اللحن
تعريفه والقسم الاول منه

قال تعالي

"ورتل القران ترتيلا"
اي انزلناه اليك يا محمد مجودا فجوده ورتله

وبذلك الخروج عن ذلك
يؤدي الي ابدال المعني وهذا الابدال كذب علي الله

اللحن لغة: الميل عن الصواب
اصطلاحا: الخطأ والميل عن الصواب في قراءة ألفاظ القرأن الكريم

ينقسم الي قسمين

اللحن الجلي
اللحن الخفي

أولا : اللحن الجلي
هو الخطا في لفظ الجملة القرآنية مما قد يخرجها عن معناها وقد لا يخرجها

وسمي كذلك: لانه واضح ويسهل اكتشافه


من أمثلته

ابدال حرف مكان حرف او حركة مكان حركة او زيادة حرف او نقص حرف

مثال
كسر التاء او ضمها في :"أنعمت" المفتوحة

الأمثلة

ابدال حرف مكان حرف

قوله تعالي في سورة البقرة
"كتب عليكم القتال وهو خير لكم وعسي ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسي ان تحبوا شيئا وهو شر لكم ....... الايات"

وقوله تعالي في سورة طه
"فاكلا منها فبدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصي ادم ربه فغوي"

عسي في الاية الاولي من الرجاء اما عصي في الاية الثانية من العصيان

قوله تعالي في سورة يونس"ولو ان لكل نفس ظلمت مافي الارض لافتدت به وأسروا الندامة..." من الاسرار

وقوله تعالي في سورة نوح
واني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا اصابعهم في اذانهم واستغشوا ثيابهم واصروا.."من الاصرار

قوله تعالي في سوة القيامة
"وجوه يومئذ ناضرة ، الي ربها ناظرة"
ناضرة من النضرة اي الجمال
ناظرة من النظر

قوله تعالي في سورة الاحزاب
"ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها اجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما"

وقوله تعالي في سورة الحجر
"قال ومن يقنط من رحمة ربه الا الضالون"
يقنت الاولي بمعني الطاعة
يقنط الثانية من اليأس

كل هذه الامثلة تدل علي ان ابدال حرف مكان حرف يؤدي الي ابدال المعني وهذا الابدال كذب علي الله
----------------------------
ابدال حركة بحركة

قوله تعالي:"فاتخذتموهم سخريا" بكسر السين
بمعني الاستهزاء

قوله تعالي؛:"ليتخذ بعضهم بعضا سخريا"بضم السين
من التسخير


قوله تعالي
"واخفض لهما جناح الذل ..." بفتح الجيم
اي الن لهم الجانب

قوله تعالي
"ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليهما .." بضم الجيم
اي بمعني الاثم فلا اثم عليهما

وبذلك ابدال الحركات يؤدي الي ابدال المعني
------------------------------
زيادة حرف

مثلا في كلمة " أتوا " اي جاءوا

وكلمة" آتوا " أي اعطوا

قوله تعالي:"واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان

قد يزيد القارئ ياء في قوله "الداع"

وايضا زياة الحرف كثير قبل الغنة او بعدها
"الذين ينفقون" قد يزيدون واوا قبل النون استعدادا للغنة

--------------------------
نقص حرف

غالبا تكون في الحروف المشددة
"ان الذين"تقال بلام واحدة

-------------------------------

حكم اللحن الجلي
محرم بالاجماع خصوصا عند التعمد او التساهل
----------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://modernwomen.mam9.com
 
المبادئ العامة لعلم التجويد000000000000000000000
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المراة العصرية :: الاقسام العامة :: اسلاميات-
انتقل الى: